خط ساخن
الملاك .. بكسر الميم وفتحها
رغم إننا نعترف بضعف مستوى التعليم ..فإننا أيضاً نعترف بكل ثقة بالمعلمين الذين هم خارج الملاك الوظيفي ( بكسر الميم) ، وأي معلم غير مسكن هو ملاك ( بفتح الميم) لأنه منزه عن كل عوامل الوساطة والمحسوبية.
وضعف القيادة التعليمية المحنكة يتجلى واضحاً في المسميات والمصطلحات المستخدمة في الإجراءات وطرق وأساليب المعاملة مع المعلم ، الذي يتم الاستغناء عن خدماته ، وترفضه ديار ملاكهم الوظيفي، ومنها المصطلح الأشد قسوة : ( غير تربوي ) وهو الذي حمل الطباشير منذ نعومة أظفاره، وخرّج أجيالاً فأجيال، دون كلل ولا ملل ، و دليل الضعف والهلهلة لمسئولي التعليم نراه هنا في تجاهلهم لفضل بعض هؤلاء في تخريج من احتوتهم ديار الملاك الوظيفي ، فكيف لغير التربوي أن يؤهل تربوياً .
لعلهم يتناسون القاعدة القائلة : ( إنك وأنت تشير بأصبع الاتهام إلى المتهم فإنك تشير بباقي أصابعك إلى نفسك).
ببساطة إن المعلمين الذين هم خارج الملاك الوظيفي في البطنان لا يزيد عددهم عن 2013 معلماً ، كان بالإمكان لهذا الرقم أن لا يذكر مقارنة بأعداد المدارس في البطنان مع النظر إلى الجدول التراكمي الذي هو على عاتق المعلم المسكن بالملاك، فلماذا نجامل أنفسنا ، فلو انكفأت كل مدرسة على نفسها وحلت ما بها من أزمات الجدول لدى المعلمين وكذلك نقص الأخصائيين الاجتماعيين ، ومشرفي القاعات والوظائف الأخرى التي نراها أساسية ويرونها بمنظور التقليص كمالية ، هنا نستطيع أن نخفف من معاناة المعلم المعنوية والمادية ، ونجنبه الحرب النفسية التي يخوضها دون أي مبرر.
نحن نستطيع أن نكون في مرتبة أفضل لو أردنا ، لكن كيف لنا أن نريد ونحن منشغلون بالمحسوبية والوساطة والنظرة التعصبية القبلية ، وملهوون عن مصلحتنا الحقيقية ... وهي بناء جيل نموذجي جديد
وضعف القيادة التعليمية المحنكة يتجلى واضحاً في المسميات والمصطلحات المستخدمة في الإجراءات وطرق وأساليب المعاملة مع المعلم ، الذي يتم الاستغناء عن خدماته ، وترفضه ديار ملاكهم الوظيفي، ومنها المصطلح الأشد قسوة : ( غير تربوي ) وهو الذي حمل الطباشير منذ نعومة أظفاره، وخرّج أجيالاً فأجيال، دون كلل ولا ملل ، و دليل الضعف والهلهلة لمسئولي التعليم نراه هنا في تجاهلهم لفضل بعض هؤلاء في تخريج من احتوتهم ديار الملاك الوظيفي ، فكيف لغير التربوي أن يؤهل تربوياً .
لعلهم يتناسون القاعدة القائلة : ( إنك وأنت تشير بأصبع الاتهام إلى المتهم فإنك تشير بباقي أصابعك إلى نفسك).
ببساطة إن المعلمين الذين هم خارج الملاك الوظيفي في البطنان لا يزيد عددهم عن 2013 معلماً ، كان بالإمكان لهذا الرقم أن لا يذكر مقارنة بأعداد المدارس في البطنان مع النظر إلى الجدول التراكمي الذي هو على عاتق المعلم المسكن بالملاك، فلماذا نجامل أنفسنا ، فلو انكفأت كل مدرسة على نفسها وحلت ما بها من أزمات الجدول لدى المعلمين وكذلك نقص الأخصائيين الاجتماعيين ، ومشرفي القاعات والوظائف الأخرى التي نراها أساسية ويرونها بمنظور التقليص كمالية ، هنا نستطيع أن نخفف من معاناة المعلم المعنوية والمادية ، ونجنبه الحرب النفسية التي يخوضها دون أي مبرر.
نحن نستطيع أن نكون في مرتبة أفضل لو أردنا ، لكن كيف لنا أن نريد ونحن منشغلون بالمحسوبية والوساطة والنظرة التعصبية القبلية ، وملهوون عن مصلحتنا الحقيقية ... وهي بناء جيل نموذجي جديد
الملاك الوظيفي برنامج تنظيمي جيد
ردحذفلكن تم تنفيذه بشكل غير موضوعي و فيه شيء من المصالح و الوساطة و العصبية المتحجرة
موضوع جيد لماذا لم ينشر في الجرائد
حمد العوامي طبرق
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
ردحذفهي مصيبة بأم عينها ولا خلاف على هذا
فكلمة بان هذا او ذاك الشخص غير مؤهل تربويا هو أمر شديد الخطأ
ناهيك عن بعض الاضرار الناتجة نتيجة اختيار الاشخاص المناسبين ووضعهم في مكان غير مكانهم
فالعلم أوسع من نظرة يقوم بها المدير أو غيره على المعلمين وطردهم ! وإن كان اللفظ غير مناسب من مكان خلق لهم
فإختيار الشخص المناسب في المكان المناسب هي من أهم الخطوات التي علينا مراعاتها وبكل دقة
وإن أمكن لشخصكم الكريم
فإذن هذا الموضوع يعد حساسا ويجب إتخاذ كل الاجراءات اللازمة لوصوله إلى الامانات الخاصة
وجزاك الله خيرا
ووافر احترامي
زينب الشهيبي